
السفير 24
أشرف الملك محمد السادس، مرفوقاً بولي العهد الأمير مولاي الحسن، صباح اليوم الأربعاء بجماعة عامر التابعة لعمالة سلا، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال إنشاء منصة جهوية للمخزون والاحتياطات الأولية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة. ويُعد هذا المشروع نموذجاً عملياً لتجسيد مقاربة المغرب في تعزيز الصمود وسرعة التدخل خلال الكوارث.
ويأتي هذا الورش في إطار التعليمات الملكية الرامية إلى إحداث منصات جهوية كبرى لتخزين المستلزمات الضرورية للإغاثة، من قبيل الخيام، الأغطية، الأسرة، الأدوية، والمواد الغذائية، بهدف ضمان استجابة فورية في حال وقوع كوارث طبيعية كالزلازل والفيضانات، أو حوادث ذات طابع كيماوي أو صناعي أو إشعاعي.
وتُعد هذه المنصة جزءاً من برنامج وطني متكامل يضم إحداث 12 منصة مماثلة على مستوى جميع جهات المملكة، باستثمار إجمالي يناهز 7 ملايير درهم، منها 2 مليار درهم مخصصة لأشغال البناء، و5 مليارات درهم لتوفير المواد والتجهيزات الضرورية للتدخل الفوري.



