البرلمانسياسةفي الواجهة

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس المجلس الوطني السويسري

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس المجلس الوطني السويسري

isjc

السفير 24

أجرى رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي يوم الاثنين 20 ماي 2024 بمقر المجلس بالرباط مباحثات مع رئيس المجلس الوطني السويسري السيد Eric Nussbaumer الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المغربية على رأس وفد برلماني هام.

وقد تمحورت المباحثات التي أجراها الجانبان، خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير سويسرا المعتمد بالرباط السيد Guillaume Scheurer، حول تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين لاسيما في المجال البرلماني.

وخلال هذا اللقاء، أعرب السيد رئيس المجلس الوطني السويسري عن الإرادة القوية للبرلمان السويسري في المساهمة في توطيد علاقات التعاون مع المغرب لاسيما في المجال التجاري والبحث العلمي والتكوين المهني، والطاقات المتجددة والهجرة، مشيرا الى أن العلاقات السياسية والاقتصادية قد شهدت دينامية قوية منذ التوقيع على الإعلان المشترك بين البلدين سنة 2021.

وجدد السيد رئيس المجلس الوطني السويسري خلال هذا اللقاء الدعوة للسيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب للقيام بزيارة عمل لسويسرا ستشكل مناسبة لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.

من جهته، قدم السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب لمحة حول الإصلاحات المؤسساتية والأوراش الكبرى التي عرفتها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما أطلع الوفد البرلماني السويسري على خصائص الجهوية المتقدمة بالمملكة المغربية كما جاء بها دستور سنة 2011.

وشدد رئيس مجلس النواب، خلال هذا اللقاء، على أهمية تمتين التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في كلا البلدين وتقاسم الخبرات والتجارب بينهما في جميع مجالات العمل البرلماني وفي مجال الديمقراطية التشاركية على الخصوص.

يذكر أن الوفد البرلماني السويسري يضم علاوة على رئيس المجلس الوطني كلا من النائبة الأولى للرئيس عن الحزب الليبرالي الراديكالي السيدة Maja Riniker، والنائب الثاني للرئيس عن حزب اتحاد الوسط الديمقراطي السيد Pierre André Page، وأعضاء المجلس الوطني السيد Thomas Aeschi رئيس فريق اتحاد الوسط الديمقراطي، والسيد Samuel Bendahan رئيس الفريق الاشتراكي، والسيد Philipp Matthias Bregy رئيس فريق الوسط، والسيد Damien Cottier رئيس الفريق الليبرالي الراديكالي، والسيدة Corina Gredig رئيسة فريق الخضر الليبراليين، والسيدة Aline Trede رئيسة فريق الخضر السويسري. كما يضم الوفد البرلماني السويسري الكاتب العام للمجلس الوطني السيد Philippe Schwab.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى