في الواجهة

بفضل رؤية الملك: المغرب وضع استراتيجية فعالة لمحاربة الإرهاب

بفضل رؤية الملك: المغرب وضع استراتيجية فعالة لمحاربة الإرهاب

isjc

السفير 24

كتب الصحفي الغامبي مالك جونز، أنه منذ الهجمات الإرهابية في 16 ماي 2003 في الدار البيضاء، وضعت المملكة المغربية ، بفضل رؤية الملك محمد السادس، استراتيجية فعالة ومتعددة الأبعاد وشاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وأبرز الصحفي الغامبي في مقال تحت عنوان “استراتيجية المغرب ضد الإرهاب” ، أنه منذ هذه الاعتداءات ، نهج المغرب مقاربة استباقية في محاربة التطرف العنيف ، موضحا أن أهم محاور هذه الإستراتيجية هو الوقاية في التزام صارم باحترام دولة الحق ومبادئ حقوق الإنسان.

وقال في المقال الذي ن شر في الصحيفة الغامبية ( voicegambia.com ) ” تعتمد هذه المقاربة على عدة ركائز ، بما في ذلك الإصلاح الديني ، وتعزيز دولة الحق والتعاون الدولي مع الشركاء الأجانب”.

وأوضح أنه بخصوص الجانب الديني ، تقوم سياسة تدبير الشؤون الدينية في المملكة على حقيقة أن الملك هو أمير المؤمنين ، مشيرا إلى أن النتيجة الطبيعية لهذه الوظيفة هي الحفاظ على الثوابت الدينية وحماية ممارسة الشعائر الدينية بحرية ، وفق مبادئ الإسلام السني المعتدل والمتسامح والمنفتح.

وتابع أن الركيزة الثانية تتعلق بالترسانة الأمنية والقانونية التي تقوم على الوقاية واليقظة والمراقبة من أجل القضاء على هذه الآفة التي لا تهدد المغرب فحسب ، بل منطقة المغرب العربي والساحل بأكملها.

وأكد جونز أن هذا النهج الاستباقي أتاح إمكانية توقع هجمات إرهابية محتملة ، وإجهاض عدة عمليات ضد أمن واستقرار البلاد ، معتبرا أن هذه الإستراتيجية الوطنية قد تم تنفيذها من أجل تعزيز الحكامة الأمنية للمملكة ، طبقا لأحكام الدستور الذي يكرس مبادئ الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ودولة القانون.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى