فن وثقافةفي الواجهة

عبد الإله التهاني: كتاب “صنعة الكاتب” للروائي الراحل محمد زفزاف هو استعادة للذاكرة الثقافية المغربية المعاصرة

السفير 24

احتفت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، يوم أمس الجمعة 2 مارس 2018، بالكاتب المغربي الراحل محمد زفزاف، وذلك بتقديم كتاب جديد عن أدب الراحل بعنوان “محمد زفزاف صنعة الكاتب”.

وجاء اللقاء على ضوء الكتاب الذي أعده الكاتب أحمد المديني بعنوان “محمد زفزاف، صنعة الكاتب”، بإصدار وعناية المكتبة الوطنية، واشترك في تأليفه جماعة من الأدباء والباحثين، مغاربة ومشارقة، والذي تم إهداؤه لروح زفزاف بهذه المناسبة.

وشارك في لقاء الاحتفاء بروح الكاتب الكبير محمد زفزاف وأعماله الأساتذة عبد الحميد عقار، أحمد بوزفور، فاطمة كدو، محمد الداهي، عبد الفتاح الحجمري، وأحمد المديني.

واعتبر الأستاذ عبد الإله التهاني، المدير بالنيابة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، في تصريح صحفي أن تقديم الكتاب الجديد “محمد زفزاف.. صنعة الكاتب”، يستحضر المسيرة الأدبية لزفزاف والتي دامت 35 سنة”.

تجدر الإشارة أن الكاتب المغربي الكبير أحمد المديني هو الذي أشرف على إعداد هذا العمل التوثيقي وجمع مواده وتبويبها وتقديمها للقارئ المغربي والعربي. 

وقد بذل جهدا كبيرا في ذلك طيلة الفترة الأخيرة متنقلا بين الرباط وباريس إلى أن صدر الكتاب في حلة أنيقة وطباعة جيدة، متضمنا مساهمات قيمة لعدد من الباحثين والدارسين والكتاب المغاربة الذين أدلوا بشهاداتهم في حق الراحل محمد زفزاف.. كما كشفوا من خلال إسهاماتهم النقدية عن جوانب خفية في أدبه وحياته وتجربته الأدبية المتفردة.

وفي ما يلي، تصريح للأستاذ عبد الإله التهاني المدير بالنيابة للمكتبة الوطنية للمملكةالمغربية حول الروائي محمد زفزاف:

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى