صحة وجمالفي الواجهةمجتمع

توقف علاج السرطان بأكادير يسائل الحكومة

توقف علاج السرطان بأكادير يسائل الحكومة

isjc

السفير 24

في خطوة مفاجئة قررت المصلحة الجهوية لعلاج مرضى السرطان بعمالة أكادير إداوتنان تعليق خدمة الإستشفاء للمرضى الوافدين عليها بسبب نقص في طاقم التمريض لديها.

وقالت المصلحة في إشعار لها نهاية الأسبوع المنصرم، إن استئناف العمل بها معلق إلى أن يتم التوصل إلى حل مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشأن النقص الحاصل في الموارد البشرية.

وعلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي على توقف خدمة المصلحة الجهوية لعلاج مرضى السرطان أنه “ضرب لمبادئ دستورية كبرى كالحق في الحياة والصحة واستمرارية المرفق العمومي”.

طالبوا بتدخل مستعجل من وزير الوصي على القطاع خالد آيت الطالب إلى جانب السلطات المختصة، لبحث الموضوع والحيلولة دون استمراية الإغلاق التي تهدد حياة مئات المرضى.

من جانبها أكدت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة، أن المركز الجهوي للأنكولوجيا يتوفر على جميع الموارد اللازمة لضمان صيرورة العمل به وبطريقة عادية.

يأتي هذا إرتباطا بمطالب للمجتمع للمدني تروم التفاعل الإيجابي مع عريضة “الحق في الحياة” التي تسلمتها الحكومة السابقة شهر شتنبر 2020.

ونصت العريضة على إحداث “صندوق لمكافحة السرطان”، وكذا اتفاق مع الحكومة حول تشكيل لجنة وطنية للوقاية من السرطان ومكافحته يترأسها رئيس الحكومة وتضم فاعلين ومؤسساتيين ومهنيين وممثلين عن المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى