في الواجهةمجتمع

خطير.. رجل سلطة ومرافقين له يعتدون على ممرضة وتقني بمركز للتلقيح بالبيضاء

isjc

السفير 24 /الزاعي الحسين ـ صحافي متدرب

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يوثق لحظة تعرض ممرضة للتعنيف الجسدي بمركز التلقيح أناسي بحي البرنوصي بالدار البيضاء من قبل رجل سلطة ومرافقيه.

الحادث أثار جدلا واسعا وتفاعلا سريعا من طرف هيئات الممرضين التي أكدت في بيانات متفرقة أن الاعتداء تم من أشخاص محسوبين على وزارة الداخلية ، مطالبين وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بالتحقيق في النازلة وترتيب الجزاءات القانونية وكذا حماية سلامة أطر الصحة العاملين في مراكز التلقيح.

وقالت النقابة المستقلة للممرضين في بيان لها، إن فريقا محسوبا على الداخلية مكونا من رجل سلطة وأعوان سلطة هجم على الأطر التمريضية المرابطة في أحد مراكز التلقيح بالدار البيضاء، والمشكلة من ممرضة وطالب تقني إسعاف متطوع ، وأضاف أنه تم التنكيل بهم بأبشع الصور واحتجازهم داخل المركز.

واعتبرت أن الحادث “يدل على حجم الانهيار والإستسلام والإنبطاح الذي وصلت إليه وزارة الصحة حيث باتت عاجزة عن تأمين أطرها وكوادرها، وجعلتهم رهائن بأيدي فئة مغرورة محسوبة على الداخلية للبطش بالأطر التمريضية وممارسة أبشع أنواع البلطجة في حقهم من رفس وركل ولطم”. 
من جهتها، أدانت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب في بيانها، بالاعتداء على الأطر التمريضية بمركز التلقيح أناسي، معتبرة إياه بـ”الاعتداء السافر الذي يعد سابقة الخطيرة وانتكاسة حقوقية وقانونية وتعديا بواحا على الحقوق المكفولة لمواطنين عزل في السلامة الجسدية”.

وحملت الحركة وزارة الصحة مسؤولية “الفضيحة الأخلاقية” التي أرجعتها إلى “التقصير في حماية الموظفين والأطر العاملين في الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا”.

وأعلنت كل من النقابتين خوض إضراب وطني في كل المؤسسات الصحية عدا أقسام الإنعاش والمستعجلات وأقسام الولادة، يوم غد الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى