في الواجهةمجتمع

طنجة.. يوم دراسي تحت شعار “السياحة القروية رافعة لانتعاش القطاع التعاوني بعد كوفيد 19”

isjc

السفير 24 – يوسف طلحة

بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات، وتماشياً مع شعار الأمم المتحدة لهذه السنة “معاً لإعادة البناء بشكل أفضل”، نظمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة طنجة أصيلة، يوم السبت 10 يوليوز 2021 بمركز الشروق للمكفوفين بني مكادة، يوماً دراسياً تحت شعار “السياحة القروية رافعة لانتعاش القطاع التعاوني بعد كوفيد 19”.

وافتتح الموعد بكلمة رئيس القسم العمل الاجتماعي لعمالة طنجة أصيلة، بجانب ممثلي كل من مكتب تنمية التعاون، ومندوبية السياحة، مع مداخلات لمجموعة من السادة الأكاديمين والأساتذة الجامعيين.

كما عرف هذا اليوم الدراسي إبرار مسار تعاونيتن ناجحتين في مجال السياحة القروية بتراب عمالة طنجة أصيلة.

ومن أجل تعميق النقاش حول موضوع “السياحة القروية ودورها في انتعاش القطاع التعاوني، تمّ تنظيم ورشتين دراسيتين، الأولى موضوع “دور التعاونيات في الانتعاش الاقتصادي بعد الجائحة”، والتي ركزت على قضايا “القيم والمبادئ المؤسسة للتعاونيات”، و”كيفية تجاوز الأزمة الناجمة عن الجائحة عبر التضامن والقدرة على التأقلم” و”انتعاش يرتكز أساسا على الرأسمال البشري والعدالة البيئية”.

أما الورشة الثانية فتطرق المتدخلون فيها إلى موضوع “التعاونيات والسياحة القروية، المساطر والإكراهات”، حيث تناولت “سبل تبسيط المساطر الإدارية التي من شأنها تشجيع الاستثمار في هذا القطاع”، و”اقتراح نموذج سياحي ملائم للخصوصيات المجالية والسوسيو ثقافية المميزة لتراب عمالة طنجة اصيلة”، بجانب “تدارس سبل تطوير عمل التعاونيات في مجال السياحة القروية وتجاوز الإكراهات التي تواجهها”.

وفي نهاية اليوم الدراسي تمّ توزيع شيكات لمجموعة من المستفيدين من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى