سياسةفي الواجهة

مجلس النواب يعقد اجتماعه الأسبوعي وهذا ما تدارسه

isjc

السفير 24

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي وذلك يوم الإثنين 28 يونيو 2021، تناول مواضيع مختلفة من أبرزها موضوع قرار البرلمان العربي بشأن المملكة المغربية وتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة وقضايا أخرى تخص المراقبة والتشريع.

استحضر رئيس وأعضاء المكتب في بداية الاجتماع ما أسفر عنه اجتماع البرلمان العربي من مواقف داعمة للموقف المغربي على إثر القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي بخصوص الأزمة الثنائية بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا.

كما أشاد رئيس وأعضاء المكتب بالمواقف النبيلة التي أبانت عنها الوفود العربية الشقيقة وبروح التضامن القوي الذي طبع قرار البرلمان العربي وصدقية مضامينه واستحضاره وإشادته بالجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية في مكافحة الهجرة غير المشروعة، والتي تنطلق من إرادة سياسة قوية وتوجيهات مباشرة من جلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

وبخصوص العمل الرقابي، حدد مكتب المجلس جدول أعمال الجلسة الشفهية ليوم الإثنين 5 يوليوز في المحور المتعلق بالقطب الاقتصادي والبنيات الأساسية.

وبخصوص العمل التشريعي، اطلع المكتب وأحال على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، مشروع قانون يتعلق بتنظيم العمل التطوعي التعاقدي والمشروع المتعلق بتحديد وتأليف المفتشية العامة للشؤون القضائية واختصاصاتها وقواعد تنظيمها وحقوق أعضائها وواجباتهم.

وبخصوص برنامج عمل المجلس، قرر المكتب عقد جلسة عمومية يوم الثلاثاء 29 يونيو على الساعة الرابعة بعد الزوال، تخصص للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة.

وبخصوص تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، حدد مكتب المجلس يوم الثلاثاء 6 يوليوز على الساعة الحادية عشرة صباحا موعدا لتقديم رئيس الحكومة للحصيلة المرحلية، كما حدد يوم الثلاثاء 13 يوليوز على الساعة الثالثة بعد الزوال موعدا للمناقشة.

وبخصوص عمل اللجن الدائمة، اطلع مكتب المجلس على تقرير لجنة مراقبة المالية العامة حول قطاع المؤسسات والمنشآت العامة بالمغرب الذي غطى 16 مؤسسة بحضور الوزراء المشرفين على القطاع والمدراء العامين لهذه المؤسسات.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى