في الواجهةكتاب السفير

ذاكرة البرلمــان المغربي في مــرآة “أرشيف المغرب”

isjc

– بقلم: عزيز لعويـسي

احتفاء بالأسبوع العالمي للأرشيف (7-11 يونيــو )، وفي إطار تثميـن ما تزخر به من نفائــس أرشيفية، وفي سياق أنشطتها الثقافية والتواصلية والإشعاعية، تنظم مؤسسة “أرشيف المغرب” برواقها بالرباط، معرضا للصــور والوثــائق تحت عنــوان ” البرلمان المغربي .. معالم الذاكـرة” ، وذلك خلال الفتــرة الممتدة من 10 يونيو الجاري إلى غاية 15 نونبــر 2021. وسيتيح هذا المعرض  “سفرا مجانيا” لزواره ، نحــو دروب وشعــاب الذاكرة البرلمانية، عبــر العشرات من الصورة والوثائـق، التـي توثــق ” –  كما ورد فـي بــلاغ صحفي لأرشيـف المغرب –  ” لأهم الأحداث والوقائــع التي شهدتها المؤسســة التشريعيـة، وما اضطلعت بـه من  أدوار وطنيـة طلائعيـة في محطـات تاريخيـة  بــارزة” .

يذكر أن هذا المعرض القيم، يـأتي  بعـد أن تأتـى  للمؤسسة الأرشيفية – غضـون شهـر فبرايـر المنصـرم – وضـع اليـد على أرشيفات السيد ” عبدالحي بنيــس”، الموظف البرلماني السابق ( 1977-2012 )، الذي بادر إلى تسليم بعض الوثائق التاريخية التي جمعها ،خلال عدة عقود، للمؤسسة الحاضنة للأرشيف العمومي – على سبيل الهبـة – وذلك بموجب اتفاقية في الموضوع موقعة يوم 18 فبراير 2021.

وإذا كانت “أرشيف المغرب” في شخص مديرها المؤرخ والأستاذ الجامعي السيد “جامع بيضا”، قد نجحت في تنظيـم هذا الحدث العلمي والثقافي والإشعاعي، فنـرى أن الفضل يرجع بالأساس إلى السيد “عبدالحي بنيس” الذي قدم المادة الخـام، وإلى السيد “جامع بيضا” مدير أرشيف المغرب وكافة أطر المؤسسة، الذيـن تحملوا أعبــاء الجرد والمعالجـة والحفظ، لتكـون هذه النفائس الأرشيفية ميسـرة ومتاحة للباحثين والمهتمين وعموم الجمهـور، عبر “معـرض وثائقي”  لن تكون زيـارته، إلا زيـارة نحو معالم ذاكرة البرلمان المغربي، بدون جواز سفر ولا تأشيرة مـرور.

وإذ ندلي بهذه المعطيات، نثمن ما تقـوم به “أرشيف المغرب” من أدوار متعددة الزوايا في سبيل تثمين التراث الأرشيفي الوطني وإتاحته للجمهـور وفق الضوابط القانونيـة، كما نثمن ما قام بـه السيد “عبدالحي بنيس” الذي ائتمن المؤسسة على نفائسه الأرشيفية، وهي مبادرة مواطنة تستحق الشكر والثنـاء، نتمنى صادقيـن، أن تحضر في أذهان وسلوكات رجالات الفكر والسياسة والثقافة والفنون والعلوم، لأن “التراث هو ملك جماعي” والحفاظ عليه “مسؤولية جماعية”.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى