اقتصادفي الواجهة

المغرب يرسخ مكانته كقوة صاعدة في صناعة السيارات ويقترب من منافسة أوروبا

المغرب يرسخ مكانته كقوة صاعدة في صناعة السيارات ويقترب من منافسة أوروبا

le patrice

السفير 24

تواصل الصناعة المغربية تحقيق تطور لافت في السنوات الأخيرة، خصوصاً في قطاع السيارات الذي بات يشكل ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني ومغناطيساً لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وفي هذا الإطار، كشف تقرير لموقع “eldebate” الإسباني عن النمو المتسارع لصناعة السيارات في المغرب، مبرزاً أن المملكة أصبحت تمتلك منظومة إنتاج متكاملة تستفيد من عوامل متعددة، أبرزها الطاقة المتجددة منخفضة الكلفة، خصوصاً الطاقة الشمسية، إلى جانب اليد العاملة المؤهلة ذات التكلفة المنافسة، حيث يبلغ متوسط الأجر الشهري في هذا القطاع نحو 600 يورو، مع قوانين بيئية أكثر مرونة مقارنة بالاتحاد الأوروبي.

وأشار التقرير إلى أن السوق المغربية تشهد انتعاشاً ملحوظاً في مبيعات السيارات، إذ بلغت نحو 170 ألف وحدة خلال العام الماضي، مقابل مليون وحدة في إسبانيا. ورغم هذا الفرق، يظل الطراز الأكثر مبيعاً في البلدين هو ذاته: “داسيا سانديرو”، التي سجلت 15 ألف عملية بيع في المغرب و33 ألفاً في الجارة الإيبيرية.

وفي المغرب، تأتي “داسيا لوغان” و**“رينو إكسبريس”** في المراتب التالية، بينما تتصدر في السوق الإسبانية “تويوتا كورولا” و**“سيات إيبيزا”**. كما لفت التقرير إلى أن متوسط عمر السيارات في المغرب يبلغ حوالي 11 سنة، مقابل 15 سنة في إسبانيا، مع وجود عدد من العربات غير المسجلة بعد.

أما من حيث الأسعار، فأوضح المصدر أن “داسيا سانديرو” تُباع في المغرب بحوالي 12 ألف يورو، بينما تصل إلى 13 ألف يورو في السوق الإسبانية.

ويخلص التقرير إلى أن المغرب يرسخ موقعه كفاعل صناعي واعد في شمال إفريقيا، مؤهلاً لأن يصبح خلال السنوات المقبلة منافساً قوياً للدول الأوروبية في صناعة السيارات، إذا استمر في تطوير قدراته الإنتاجية وتحديث بنياته التحتية وتعزيز تنافسيته في الأسواق العالمية.

إعلان gardenspacenouaceur

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

زر الذهاب إلى الأعلى