دوليةفي الواجهة

“الاتحاد الأوروبي”معادلة شهادات “كوفيد-19” التي يصدرها “المغرب” متساوية مع تلك الممنوحة في الاتحاد الأوروبي

isjc

السفير24: سلمى النزهاني- صحافية متدربة

أقرت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، بأن معادلة شهادات “كوفيد-19” التي يصدرها المغرب متساوية مع تلك الممنوحة في الاتحاد الأوروبي، وفق مصدر أوروبي في “بروكسيل”، فان “المغرب” يعتبر حاليا البلد الإفريقي والعربي الوحيد الذي يتمتع بمثل هذا الوضع داخل الاتحاد الأوروبي.

وقصد تسهيل ممارسة الحق في حرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي، تعتبر شهادات التلقيح والاختبار الخاصة بكوفيد-19 التي تصدرها المملكة المغربية، وفقا لنظام +إس. جي. سي كوف+، معادلة لتلك التي يتم إصدارها وفقا لقانون (الاتحاد الأوروبي) 2021/953”.

و للاشارة، فإن قانون (الاتحاد الأوروبي) 2021/953 يحدد إطارا لقبول شهادات التلقيح “كوفيد-19”، قصد تمكين حامليها من ممارسة الحق في حرية التنقل أثناء فترة الجائحة.

بالاضافة الى أن هذا القانون يعمل على قبول شهادات “كوفيد-19”، الصادرة عن دول أجنبية بناء على المعايير التي تعتبر معادلة لتلك المعمول بها داخل الاتحاد الأوروبي.

و قد جاء قرار “بروكسيل” بسبب الاختبارات التقنية التي أجرتها المفوضية الأوروبية، والتي أبانت أن شهادات التلقيح والاختبار “كوفيد-19″ المسلمة في المغرب وفقا لنظام (+إس. جي. سي كوف+)، الذي يعد قابلا للاعتماد المتبادل مع إطار الثقة المقرر بموجب قانون (الاتحاد الأوروبي) 2021/953، والذي يتيح التحقق من أصالتها، صلاحيتها وسلامتها”.

وبعد صدور القرار ذاته، أبلغ المغرب المفوضية الأوروبية قبوله شهادات التلقيح، الاختبار والتعافي الصادرة عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبلدان المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى